انتقل إلى المحتوى
المسؤولية المجتمعية والاستدامة

المسؤولية المجتمعية والاستدامة

المسؤولية المجتمعية والاستدامة
تختص دائرة التنمية الاقتصادية في دبي (اقتصادية دبي)، بوضع وإدارة الأجندة الاقتصادية لإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتعنى اقتصادية دبي بتهيئة الظروف وخلق الفرص الملائمة والمواتية للنمو الاقتصادي، وتقدم اقتصادية دبي كل الدعم لعملية التحول الهيكلي التي تشهدها إمارة دبي إلى اقتصاد متنوع ومبدع هدفه الارتقاء ببيئة الأعمال وتعزيز مستويات النمو في الإنتاجية.

وتعمل اقتصادية دبي ومؤسساتها على وضع الخطط والسياسات الاقتصادية، وتعزيز القدرة التنافسية لجذب الاستثمار الأجنبي ودعم التصدير وتسهيل مزاولة وريادة الأعمال، وتوفير الخدمات لكافة رجال الأعمال والشركات المحلية والدولية. وتعدّ اقتصادية دبي المرجع الأول لجميع البيانات المتعلقة باقتصاد دبي.

كما تقوم اقتصادية دبي بتبسيط الخدمات الأساسية لمعاملات تسجيل الأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية، وإنفاذ العمليات التجارية المنظمة، وحماية العلامات التجارية. ومن مجالات التركيز الرئيسية الأخرى تسهيل تطوير السياسة الاقتصادية من خلال تعزيز بيئة الأعمال، وتوفير توقعات دقيقة وتحليل شامل للمجتمع المدني ومجتمع الأعمال، الذي يجب أن يعي المخاطر المتوقعة للاستدامة.

يغذي نهج اقتصادية دبي الاستراتيجي الشامل، رؤية حكومة دبي في تعزيز ريادة الدائرة في تحسين مسيرة الرفاهية الاقتصادية والازدهار والسعادة للمواطنين والمقيمين على حد سواء. كما أنه يساعد الدائرة على تعزيز استدامة العملاء والموردين، وتعزيز الاستدامة في عملياتها الخاصة. ويشكل التزام اقتصادية دبي القوي بأخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، والتي تتجلى بوضوح في رؤيتها ورسالتها وقيمها، مرتكز وداعم أساسي في تطبيق هذا النهج الاستراتيجي.

الالتزام بالمسؤولية المجتمعية والاستدامة

وفي إطار ممارسة أنشطة أعمالها، تفي اقتصادية دبي بمسؤوليتها الاجتماعية والاستدامة من خلال المشاركة في عملية التنمية المستدامة للمجتمع ككل، وذلك عن طريق تقديم قيمة مضافة عالية للعملاء، والشركاء، والبيئة والمجتمع، والموظفين. وتسعى الدائرة جاهدة لخلق التوازن في القيم الخاصة بالدائرة والمجتمع. كما وتم وضع استراتيجية خاصة بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في اقتصادية دبي، وسياسات تخدم وتنفذ الاستراتيجية.

وقد حددت اقتصادية دبي قيم أساسية تستند عليها في إدارة أعمالها وهي:

·    الشفافية والصدق
·    الولاء والتفاني في العمل
·    العمل بروح الفريق الواحد
·    الإيجابية والسعادة
·    تحمل المسؤولية والابتكار والإبداع
·    الاستدامة



هدفنا المساهمة بصورة إيجابية في تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات على المدى البعيد

تلتزم اقتصادية دبي بالمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني، وتعزيز الفائدة للمجتمعات التي نعمل فيها من خلال التركيز على مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة. وتسهم مبادراتنا في دعم عملائنا ومجتمعنا المحلي والبيئة، كما تساعدنا على تطوير أعمال مستدامة لتحقيق قيمة عالية لشركائنا الاستراتيجيين.
وتؤدي اقتصادية دبي دوراً فاعلاً في تطوير المجتمع المحلي، من خلال المشاركة في مبادرات عديدة حددت ضمن خمس ركائز، ربطت بقضايا جوهرية للاستدامة لاقتصادية دبي، ومصادر لاتخاذ القرارات مثل:

▪    أولويات رؤية الإمارات ٢٠٢١ وخطة دبي ٢٠٢١
▪    أهداف التنمية المستدامة
▪    المبادئ ال٨ للحكم والحكومة في دبي على النحو المفصل من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
▪    نماذج من أفضل الممارسات الدولية من القطاع الاقتصادي

وقد صنفت الركائز كالتالي:

     الابتكار والقدرة التنافسية
تهدف اقتصادية دبي إلى توفير جميع الخدمات والأطر الأساسية لتعزيز القدرة التنافسية لدبي في الاقتصاد العالمي.
ومن هذا المنطلق، تعمل الدائرة على تشجيع ريادة الأعمال من خلال دعم الشركات الناشئة. كما يضمن هذا استمرار دبي في كونها مركزاً للابتكار من خلال تعزيز الأطر المؤسسية وتثبيط السلوك المناهض للمنافسة، بما يسمح للشركات التأسيس بسهولة وكفاءة. كما يتم دعم الشركات من خلال توفير التكنلوجيا والبيئة التحتية عالية الجودة. هذا وتنظر الدائرة إلى تطوير دراسات داخلية ومع كيانات حكومية أخرى حول مبادرة دبي الذكية ومبادرة الاقتصاد الأخضر واستراتيجية دبي بلا ورق ٢٠٢١. مما يدعم وضع دبي في ريادة الابتكار وقدرتها التنافسية.

     النمو الاقتصادي المستدام
التنمية الاقتصادية المستدامة تتركز على المتانة الاقتصادية والبيئية الاجتماعية، وكذلك خلق تأثير إيجابي. ومن أجل تحقيق التزامها نحو نجاح طويل المدى لدبي، ستساعد اقتصادية دبي على تحقيق رؤى الاستدامة من خلال الشركات العامة والخاصة، وستعمل على خلق مناخ استثماري محفز لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذلك دعم المشاريع المحلية الصغيرة والمتوسطة، ورجال الأعمال من خلال مختلف السياسات وتدابير بناء القدرات، كما تشجع اقتصادية دبي إنشاء مؤسسات لها تأثير اجتماعي وبيئي قوي وملموس، مما يساعد دبي على تنويع اقتصادها وتحقيق أهداف الاستدامة، آخذة بعين الاعتبار النمو الاقتصادي المستدام دون استنزاف الموارد أو خلق مشاكل بيئية واجتماعية للأجيال القادمة.

     المساهمة في التطوير الشامل لدبي من خلال المبادرات والاستثمارات الاجتماعية
تهدف اقتصادية دبي إلى تلبية الاحتياجات الاجتماعية/ الثقافية، الاقتصادية، البيئية، والمجتمعية لمجتمع دبي الحالي والمستقبلي. كما تلتزم اقتصادية دبي بكونها مواطناً مسؤولا عن طريق قيادة التغيير الإيجابي والمستدام لمجتمع دبي. وتهدف إلى تحقيق ذلك عن طريق تنفيذ استراتيجية تعتبر الاستثمارات الاقتصادية عنصراً في التنمية الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما ترتكز استراتيجية التنمية المجتمعية في اقتصادية دبي بشكل كبير على التعامل مع الشباب (الرجال والنساء على حدٍ سواء) في دبي لخلق ثقافة ريادة الأعمال والابتكار في سن مبكرة.

     صاحب العمل المفضل
تهدف اقتصادية دبي إلى إيجاد بيئة عمل فاعلة ومتنوعة ومراعية للأشخاص ذوي الاحتياجات المختلفة، وستستمر في توفير فرص للتطوير الوظيفي من الطراز الأول لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفير فرص تدريب مهنية ممتازة ومنصات تطوير شخصية. كما ترتكز بقوة على المساواة بين الجنسين والعمل على تمكين المرأة في القوة العاملة. وقد وضعت الدائرة سياسات وعمليات لضمان سماع صوت كل موظف، وقامت بإنشاء نظام تظلم قوي، وآلية إبلاغ عن المخالفات، لحماية جميع موظفيها وتوسيع نطاقها ليشمل العمال المتعاقد معهم.

     دعم القيم البيئية وحقوق الإنسان في جميع جوانب العمليات
تعمل اقتصادية دبي على أن تكون جميع عملياتها مسؤولة، وذات كفاءة، وتسعى إلى الحد من أثرها البيئي من خلال مجموعة من التدابير، في مقدمتها إجراءات الرقمنة، ويرافق ذلك إجراءات لمعالجة استهلاك المواد واستهلاك المياه وإنتاج النفايات والتلوث، كما ستقوم الدائرة بقياس ورصد بصمتها الكربونية ومعالجة القضايا المتعلقة باستهلاك الطاقة والنقل والتصميم المستدام والصديق للبيئة، لمبانيها ومرافقها. وستركز الدائرة على الالتزام بقضايا حقوق الانسان وحقوق العمالة لضمان استمرارها في وضع معايير عالية لدبي، وستواصل تحسين ممارساتها حسب خطة حكومة دبي للأداء الحكومي المتميز، وتوسيع نطاقها ليشمل العملاء والموردين والموظفين والعمال التعاقديين. كما تسعى اقتصادية دبي إلى توسيع حدود تأثيرها وضمان الامتثال البيئي والاجتماعي لسلسلة التوريد الخاصة بها – وتشجيع عملائها ومورديها على أن يكونوا مؤسسات مطبقة للمواطنة المؤسسية.

حدد موقعنا

حدد موقعنا

راسلنا

راسلنا

اتصل بنا

اتصل بنا

أغلق
مرحبًا بكم في مركز اتصال اقتصادية دبي

شكرًا لتواصلك مع اقتصادية دبي، ساعات العمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 2:30 مساءً.
يمكنك استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا.
للاستفسارات الخاصة بالتسجيل التجاري تحدث مع راشد
للاستفسارات الخاصة بحماية المستهلك تحدث مع نظام الحماية الذكية
لأي استفسارات أخرى يمكنك زيارة صفحة اتصل بنا .

راشد (المساعد الافتراضي)

راشد (المساعد الافتراضي)

الشكاوى الالكترونية

الشكاوى الالكترونية