انتقل إلى المحتوى
الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة

أسئلة عامة

نعم يمكن للمتعامل تقديم الاقتراحات عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باقتراحات المتعاملين والموظفين الموحد لحكومة دبي.
لا، لأن الإجراءات مرتبطة بخدمات ذكية تتطلب الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية.
عندما تتبنى الدائرة مشاريع جديدة تخص متعامليها تقوم بإعلان ذلك في الصحف
اليومية، أما الإجراءات الخاصة بالتراخيص فيتم تعميمها على الموظفين
المختصين.
قنوات الدفع المعتمدة لدى دائرة التنمية الاقتصادية:
الدفع الإلكتروني
مصرف الإمارات الإسلامي 
بنك نور الإسلامي 
آفاق للتمويل الإسلامي
بنك دبي الإسلامي
بنك دبي التجاري
بنك المشرق
لا توجد فروع لدائرة التنمية الاقتصادية و انما توجد مراكز تقديم الخدمة منتشرة في أنحاء دبي 

إصدار الرخصة التجارية

• الحصول على الموافقة  المبدئية
• حجز الاسم التجاري
• الحصول على موافقة الجهات الأخرى إذا تطلب النشاط ذلك
• الحصول على عقد التأسيس للشركات حسب الشكل القانوني
• الحصول على عقد وكيل الخدمات بالنسبة للرخص المهنية
• عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري.
•الحصول على الموافقة  المبدئية
• حجز الاسم التجاري
• الحصول على موافقة الجهات الأخرى إذا تطلب النشاط ذلك
• الحصول على عقد التأسيس للشركات
• تقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري
•موافقه مبدئيه
•تعبئه استماره التسجيل و الترخيص و حجز الاسم التجاري نسخة عن جواز سفر وكيل االشركه
•نسخة عن الهوية وخلاصة قيد وكيل الخدمات.
•نسخة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
•موافقة الجهات الحكومية الأخرى حسب النشاط.
•قرار مجلس الادارة فتح فرع وتعيين مدير.
•نسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري مصدقة من سفارة دولة الإمارات ومصدقة من وزارة الخارجية.
ملاحظه : لا يحق للشركات الاجنبيه مزاوله انشطه البيع المباشر الا اذا كانت نسبه المواطن 51%
• تعبئة استمارة التسجيل والترخيص وحجز الاسم التجاري.
• نسخة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
• موافقة الجهات الحكومية الأخرى حسب النشاط.
• قرار مجلس الادارة فتح فرع وتعيين مدير ونسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري.
• موافقة وزارة الاقتصاد للشركات الصناعية والتجارية التي تقل فيها نسبة المواطن عن 51%.
ملاحظه : لا يحق للشركات الاجنبيه مزاوله انشطه البيع المباشر الا اذا كانت نسبه المواطن 51%
• تعبئة استمارة إجراءات التسجيل والترخيص
•موافقه مبدئيه
• حجز الاسم التجاري.
• صورة عن بطاقة الهوية .
• صورة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
• صورة عن رخصة الشركة الأم القائمة في الإمارة الأخرى (سارية).
• موافقة الجهات الحكومية الأخرى ( إن وجدت حسب النشاط ).
• قرار مجلس الإدارة فتح فرع وتعيين مدير ونسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري.

 

•تعبئةاستمارة التسجيل والترخيص وحجز الاسم التجاري
•موافقه مبدئيه
•نسخة عن جواز سفر وكيل الشركه في حال وجد شريك غير خليجي.
•نسخة عن الهوية وخلاصة قيد لوكيل الشركه.
•نسخة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
•موافقة الجهات الحكومية الأخرى حسب النشاط.
•قرار
مجلس الادارة فتح فرع وتعيين مدير ونسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري
مصدقة من سفارة دولة الإمارات ومصدقة من وزارة الخارجية.
شروط ترخيص نشاط "مركز الأعمال ":
أ‌.  يجب أن لا تقل مساحة الموقع الاجمالية لمركز الأعمال عن (5000) قدم ، ويتم تقسيمها بحيث لا تقل مساحة كل مكتب عن (250) قدم ، يشمل المرافق والممرات وأن لا تقل المساحة الصافية للمكتب الواحد عن (200) قدم مربع .
ب‌.  اتفاقية إيجار بين مالك العقار ومركز الأعمال لا تقل مدتها عن (4) سنوات .
ج.  موافقة خطية من مالك العقار لمركز الأعمال يخوله بها القيام بتأجير العقار من الباطن للغير طوال مدة عقد الإيجار .
د.  تقديم مخططات للموقع توضح عدد و توزيع المكاتب على أن يتم تحديد عدد المنشآت المسموح تسجيلها على الموقع من قبل قطاع التسجيل التجاري بما يتوافق مع ما ورد بالفقرة (أ) من هذه المادة .
يتم احتساب رسم سنوي وقدره (25.000) خمسة وعشرين الف درهم على كل موقع مخصص لممارسة نشاط مركز الاعمال.
التسجيل بالموقع الالكتروني للجامعه الامريكية بدبي - دفع رسوم  والخضوع للاختبار 
نفس الشروط المعتادة بالإضافة الى دفع مبلغ 15000 درهم كرسوم إضافية لاصدار الرخصة، الأنشطة التي يمكن إضافتها على رخص الاستثمار هي أنشطة الاستثمار فقط،مع إمكانية فتح فروع لها.
ليس هناك رسوم ثابتة لكل الرخص وإنما تختلف باختلاف أنواع الرخص، ويمكن لصاحب الرخصة مراجعة الموقع الإلكتروني لاحتساب رسوم رخصته.
هي الأنشطة التي تحتاج رأس مال لممارستها و تشمل تجارة الجملة والتجزئة، الإنشاءات، النقل والتخزين والاتصالات، الوساطة المالية، العقارات والتأجير.
هي الأنشطة التي تحتاج رأس مال لممارستها وتشمل الصناعات التحويلية، التعدين واستغلال المحاجر، الكهرباء والغاز والمياه.
هي الأنشطة التي تعتمد على الجهد العقلي والبدني لممارستها وتشمل لزراعة، صيد الأسماك، التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي، أنشطة الخدمات المجتمعية والاجتماعية والشخصية.
نعم، على ان تكون شركه اماراتيه 100% و الشكل القانوني شركه الشخص الواحد
المؤسسة الفردية يملكها شخص واحد، الشركة ذات المسؤولية المحدودة الحد الأدني 2 والأقصى 50 شركه الشخص الواحد ، شركة الأعمال المدنية و الشركة التضامنية تتكون من شريكين أو أكثر، شركة المساهمة الخاصة لا يقل المؤسسين عن ثلاثة، شركة المساهمة العامة تطرح أسهمها للاكتتاب وعدد الشركاء فيها غير محدد.
في جميع الأشكال القانونية التي يتشارك فيها المواطن مع الأجنبي يجب ألا تقل نسبة المواطن عن 51% ماعدا شركة الأعمال المدنية  حيث النسبة غير محددة.
يعتمد ذلك على موافقة قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية.
إذا امتلك الشخص رخصة تجارية يمكن التصريح له ببيع من خلال السيارات المتنقلة إذا حصل على موافقة هيئة الطرق والمواصلات والجهات الأخرى المختصة بتنظيم النشاط.
نعم بشرط أن يحصل على وكالة من الشركة الأم
يمكن ممارسة تجارة جميع أصناف السلع والمنتجات والبضائع المذكورة تفصيلاً في فئة التجارة من دليل تصنيف الأنشطة، ماعدا ما يحتاج منها لموافقات من الجهات المختصة الأخرى.
يمكن ممارسة العمل بعد فتح شركات أو فروع تابعة لشركة الاستثمار.

حسب إجراءات وزارة الموارد البشريه و التوطين.
في حال نشاط الاستثمار ونشاط خدمات إدارة شركات ومؤسسات.
في حال كان نشاط تلك الشركات مماثل لنشاط شركة الأعمال.
يعتمد ذلك على المساحه الكليه للموقع باحتساب رخصه لكل 200 قدم
يتم الربط بعد مراجعة العميل للدائرة وأخذ موعد ومن ثم يقوم الموظف بذلك أو يتاح للعميل إكمال عملية الربط
يجب ان يكون المواطن نفسه في الرخصتين بغض النظر عن صفته القانونية مع مراعاة مساحة الموقع.
أن يكون صاحب/أصحاب الرخصة مواطناً/ مواطنين ، مع ضرورة الحصول على موافقة وزارة الموارد البشرية و التوطين.
موافقة قطاع الرقابة التجارية و حماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بالإضافة إلى موافقه وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
موافقة سفارات الدول المعنية
أن يكون الشركاء من مواطني الدولة، ويجب مراعاة هذا الشرط عند كل تغيير على الشركة
رسوم الموافقه المبدئية: 110 دراهم، ورسوم حجز الاسم التجاري: 620 درهم.
• صورة عن خلاصة قيد المواطن أو الهوية

• رسالة عدم ممانعة من الكفيل الحالي لمكفوليهم بممارسة العمل التجاري
للحصول على الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت، لابد من توافر حساب مستخدم إلكتروني.
الرخص التجارية والصناعية تحتاج شريك مواطن والمهنية وكيل خدمات
الحصول على الموافقة الخارجية إذا تتطلب النشاط ذلك و تقديم عقود التأسيس و شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري.
 حجز الاسم التجاري

• الحصول على الموافقة  المبدئية

• الحصول على موافقة الجهات الأخرى إذا تطلب النشاط ذلك

• الحصول على عقد التأسيس للشركات

• الحصول على عقد وكيل الخدمات بالنسبة للرخص المهنية

• تقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري
حسب إجراءات الجهات الأمنية
ملحق عقد التأسيس وتقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري.
يمكنك التقدم للحصول على الاسم التجاري عبر الإنترنت ضمن باقة الخدمات الإلكترونية، أو مراجعة مكاتب الخدمة المساندة (المعتمدة) أو مكاتب المحاماة المعتمدة. يرجى مراعاة أنه للحصول على الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت، لابد من توافر حساب مستخدم إلكتروني.
يشمل تجارة جميع أصناف السلع والمنتجات والبضائع المذكورة تفصيلاً في فئة التجارة من دليل تصنيف الأنشطة، ماعدا ما يحتاج منها لموافقات من الجهات المختصة الأخرى
إذا كانت ذات علاقة، مثل إضافة صيانة الحاسب الآلي لتجارة الحاسب الآلي بالرغم من اختلاف مجموعتيهما.
هي الموافقات الصادرة عن الجهات الرسمية المختصة بتنظيم الأنشطة التي تقع ضمن اختصاصها.
مؤسسة فردية – شركة أعمال مدنية – شركة  ذات  مسؤولية  محدوده – شركة تضامنية – شركة مساهمه عامة – شركة مساهمة خاصة – مكتب ارتباط حكومي – مكتب تمثيل – فروع  الشركات المحلية - فروع  الشركات الأجنبية – فروع المناطق الحرة - شركة الشخص الواحد-توصيه بسيطه-محاصاه و توصيه بالاسم
يمكن لشركة خليجية تمارس نشاط تجاري مباشر فتح فرع لها في دبي ، الامر الذي لا ينطبق على الشركات الأجنبية لا يمكن لها فتح فرع في حال ممارستها لنشاط تجاري مباشر.
ممارسة الأنشطة الصناعية والمهنية والتجارية غير المباشرة

أن يكون نشاط الشركة نفس النشاط المهني
إجراءات التسجيل في المناطق الحرة تختلف بين منطقة وأخرى. للاطلاع على إجراءات التسجيل في دائرة التنمية الاقتصادية يرجى العودة للأسئلة السابقة.

مضي أكثر من سنتين على انتهاء الترخيص

• تعهد من الشريك المواطن بتحمل المسؤولية تجاه الشركة

• إحضار المستندات الثبوتية التي تعزز طلب الإلغاء مثل هروب الشريك

• رسالة من وزارة الموارد البشرية و التوطين تفيد بعدم وجود مكفولين على الرخصة
المساحة يجب ان تكون 500 ، ويجب مراجعة بلدية دبي 
المؤسسة الفردية هي شركة يمتلكها شخص واحد وترتبط الذمة المالية للمؤسسة الفردية على صاحبها 
أما في شركة الشخص الواحد فترتبط الذمة المالية بالشركة
تركيب انظمة التكييف والتهوية وتنقية الهواء وصيانتها ، تركيب التجهيزات والاجزاء المعدنية ، اعمال تبليط الارضيات والحوائط اعمال التمديدات والتركيبات الصحيةاعمال الاصباغ والدهانات ،اعمال النقش والزخرفة، اصلاح التمديدات والتركيبات الكهربائية ، اعمال النجارة وتركيب الارضيات

إدارة الرخصة التجارية

• رسالة من الشركة أو المؤسسة بطلب إيقاف الترخيص مؤقتا
• رسالة من وزارة الموارد البشرية والتوطين تفيد بعدم وجود مكفولين على الرخصة
• تقرير من قسم التفتيش بالدائرة
تقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري وعن طريق sms
نعم بشرط شطب الموافقات الخارجية و البيع يكون في الشركة الأم

اذا كانت الرخصه منتهية الصلاحيه يجب التأكد من عدم وجود عمالة ، و في حال أن الرخصة سارية يجب تقديم رساله من الكفيل تفيد أنه استلم كافة حقوقه و إبرام عقد وكيل خدمات جديد
تقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري.
عن طريق أفرع الدائرة أو مكاتب الخدمة أو الموقع الإلكتروني او عن طريق sms 6969
رسالة من الشركة أو المؤسسة بطلب إيقاف الترخيص مؤقتا
• رسالة من وزارة العمل تفيد بعدم وجود مكفولين على الرخصة
• تقرير من قسم التفتيش بالدائرة
يمكن تحويل المؤسسة الى شركة بإضافة شركاء.– يمكن بيع المؤسسة  للأطراف , .(المالك يكون شخص طبيعي)
يختلف تغيير الكفيل ( المواطن ) باختلاف الشكل القانوني 
إذا كان الشكل القانوني أعمال مدنية فيجب التعديل على الشكل القانوني 
وكذلك في ذات مسؤولية محدودة
أما في المؤسسة الفردية فيلزم تغييره شهادة بأنه استلم مستحقاته
عن طريق مراكز الخدمة الخارجية مع ضرورة احضار بطاقة الهوية 

تتطلب عملية إضافة / حذف شريك تقديم الوثائق التالية:

*طلب التسجيل والترخيص.

*نسخة من جواز سفر الشريك الجديد (للأجانب فقط) أو نسخة من جواز سفر الشريك وبطاقة هويته وبطاقة الجنسية (للمواطنين الإماراتيين فقط).

*إضافة شركاء أجانب، يجب تقديم خطاب عدم ممانعة من كفيل تأشيرة الشريك الجديد (إذا كان مقيمًا) أو نسخة من تأشيرة الزيارة / ختم الدخول (إذا كان زائرًا).

*إلغاء تأشيرة الشريك المستبعد المكفول على نفس الرخصة (الشريك المستثمر) لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

*الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الحكومية الأخرى.

*تعديل عقد التأسيس عبر مكاتب دائرة التنمية الاقتصادية المعتمدة (عقد التأسيس الإلكتروني).

*يتحقق موظف الدائرة من الوثائق ويحدد الرسوم ويُصدر إذن الدفع.

*دفع الرسوم عبر الإنترنت أو عبر البنك.

*استلام الرخصة المعدلة عبر الموقع الإلكتروني أو مركز الأعمال أو مكتب الدائرة.

حضور صاحب الاسم التجاري مع ورقة تنازل 
اذا كان النشاط المضاف مطابق للشركة الام فيجوز اضافته 
وأن لم يكن مطابق فلا يمكن اضافته

إلغاء الرخصة التجارية

التصريح التجاري

يقوم قسم التصاريح التجارية بإصدار التصاريح التالية:
إعلانات ورقية، جهاز الصراف الآلي، كاونترات تأجير السيارات، معارض والندوات، العمل ساعات إضافية، الحملات الترويجية، الأكشاك التجارية، المكاتب الإضافية، التصفية، التنزيلات، العروض الخاصة، اللافتات الإعلانية، الخيم التجارية، مكاتب التأمين في مراكز الفحص، الأنشطة الإضافية.
تعبئة نموذج طلب تصريح فقط – كما هو موضح في المستندات المطلوبة- و أما تصريح اللافتات الإعلانية فهناك استمارات لتصميم الإعلان متوفرة لدى الخطاطين.
يمكن الحصول على الدليل من قسم التصاريح التجارية مباشرة.
مدتها ثلاثة شهور- ورسوم الإعلانات الورقية 250 درهم وأما الكتيبات 500 درهم .
كلا، قانون المطبوعات بالدائرة يحتم على المنظم طباعة الإعلانات باللغتين العربية والإنجليزية وإضافة شعار المستهلك .
توضع الإعلانات الورقية بالمراكز التجارية ومن خلال كاونترات الاستعلامات أو توزيعها عن طريق البريد بعد أخذ الموافقة من بريد الامارات.
المنازل أو وضعها على زجاج السيارات بالمواقف العامة أو لصقها على الجدران أو توزيعها على المارة بالشوارع .
الرسوم تختلف من تصريح إلى آخر حسب نوع التصريح والفترة المحددة للحملات الترويجية (يمكن مراجعة دليل إجراءات التصاريح التجارية بهذا الشأن)
يستغرق التصريح من 5 – 8 دقائق بالنسبة للتصاريح الدائمة أما التصاريح المؤقتة فتستغرق وقتا أكثر من ذلك لغرض التدقيق والمراجعة مثل تصاريح  الحملات الترويجية  (سحوبات فوريه- سحوبات)
لا يمكن تمديد الحملة بعد انتهاء فترتها القانونية وتكون الجوائز من حق الدائرة حتى لو لم يكن هناك مشاركين .
بالنسبة للحملات الصغيرة مدتها شهر واحد فقط ويمكن تمديدها بمضاعفة الرسوم وأما الحملات المتوسطة أو الكبيرة فأقصى مدة لها شهرين فقط ولكن في حالات استثنائية يمكن تمديدها لأكثر من ذلك.
يمكن ذلك بعد سداد الرسوم المستحقة وهي 500 درهم وأما تأجيل السحب يمكن الموافقة عليه بعد إبداء الأسباب وسداد رسوم 500 درهم.
تعاد الجوائز  إلى الدائرة بعد مرور 60 يوماً من تاريخ انتهاء السحب 
نعم يمكن ذلك بعد أن تقوم بتسوية أمور وحقوق الفائزين في تسليم جوائزهم أو تسليمها للدائرة في حال تخلفهم عن استلامها.
نعم، وذلك بمراجعة إدارة الرقابة الغذائية بالبلدية للحصول على الموافقة، خاصة إذا كان المنتج جديدا في الأسواق.
نعم، من خلال موزعها أو ممثلها في الإمارة.
يمكن لمكاتب التمثيل ممارسة أي نشاط تجاري من خلال التصاريح التجارية مكتب الرماقيه فقط
لا يجوز إلغاء السحب خلال الحملة الترويجية ولكن يمكن إضافة سحوبات جديدة بالحملة بعد سداد الرسوم المستحقة .
لا، يجب الحصول على تصريح في حال وجود المكتب في نفس البناية
نعم ، بعد الحصول على موافقة صاحب العقار ومراجعة الدائرة لاستخراج التصريح
نعم، وذلك بعد الحصول على التصريح اللازم وموافقة إدارة المركز
نعم، يمكن ذلك بعد تسجيل تلك العلامات لدى وزارة الاقتصاد أو إحضار رسالة عدم ممانعة من وكيل تلك المنتجات ، ورسوم كل علامة 500 درهم سنويا .
نعم بطاقة المندوب مطلوبة من شركات الإعلان المصنعة لللافتات الإعلانية
لا يمكن نقل اللافتة إلى الموقع الجديد نظرا لاختلاف القياس الجديد أو في شكل البناية والأمر يحتاج إلى إلغاء التصريح السابق وعمل تصميم جديد يتناسب مع واجهة الموقع الجديد واللافتات المجاورة.
أن تكون الرخصة سارية المفعول ويتم تكليف أي شركة إعلان لها رخصة صادرة من دبي يكون نشاطها تركيب وتصنيع اللافتات الإعلانية تقوم بعمل تصميم للاسم التجاري على نموذج خاص بالإعلانات مع إرفاق صورة فوتوغرافية لواجهة الموقع المراد تثبيت اللافتة عليه بما يتناسب مع قياس اللافتات المجاورة وأما اللافتات الإضافية والبارزة والمتحركة فالأمر يحتاج إلى موافقة صاحب البناية قبل التثبيت .
يتم تركيب اللافتة على واجهة المحل طبقا لقياس الواجهة ووضع المحل بما يتناسب مع حجم اللافتات المجاورة بشرط أن تكون بنفس مستوى وقياس اللافتات المجاورة لها ويتم احتساب الرسوم حسب قياس مساحة اللافتة .
كلا، يسمح بتثبيت اللافتات على حدود المحل فقط ولا يمكن التعدي على حدود الآخرين
كلا، وإنما على صاحب الترخيص مراجعة قسم التصاريح التجارية للتأكد من صحة تلك الرسوم وإعطاء التفاصيل كاملة قبل سداد الرسوم.
يمنع منعا باتا تثبيت أي نوع من هذه اللافتات على البلكونات أو الشرفات العليا .
نعم، ولكن في حالات محدودة فقط، بناء على كتاب مقدم من الجهة المنظمة توضح مبررات الإلغاء ويتم سداد رسوم 500 درهم.
نعم ، وذلك بعد سداد الرسوم المقررة للتعديل
نعم ، بعد الحصول على تصريح من الدائرة .
نعم   ، بعد الحصول على موافقة إدارة الفندق وتصريح من الدائرة .عن طريق Epermitالموافقات الخاصه
يرجى مراجعه دائره السياحه ( التذاكر المباعه تابعه الي دائره السياحه
 نعم   يمكن لصاحب الرخصة التعريف بمنتجاته فقط دون منتجات غيره خلال المعرض
نعم،  شريطة أن يكون النشاط تنظيم معارض.
نعم يمكن ذلك ولكن يشترط موافقة جهات أخرى تقوم الدائرة بمخاطبتهم قبل منح التصريح.
وجود رخصة نشاطها تنظيم المعارض وإدارتها .
  لا  يسمح بعمل تصفية  بجعل  الرخصه قيد الاجراء  و اما  بالنسبه لرخصه التجاره العامه  فيجوز.ان يقوم صاحبها تغيير نشاط الرخصه للحصول على تصريح التصفيه
لا يسمح بعمل تصفية بدون إلغاء الرخصة وأما بالنسبة لرخصة التجارة العامة فيجوز أن يقوم صاحبها بإلغاء نشاط الرخصة للحصول على تصريح التصفية.
لا يسمح بتنظيم هذه العروض إذا كانت الرخصة التجارية غير سارية المفعول.
نعم و ذلك بعد إشعار الدائرة بكتاب رسمي والحصول على موافقتها.
أن يقوم التاجر بعمل تنزيلات على جزء معين من البضائع بينما الجزء الآخر لا يخضع للتخفيض أو تنزيل السعر
أن قائمة الأسعار بالنسبة للعروض الخاصة لا يتطلب الأمر ذكر سعر التكلفة وأن بطاقات الأسعار للعروض الخاصة يذكر فيها سعر واحد فقط وهو سعر العرض الخاص بخلاف التنزيلات التي يتم ذكر سعر التكلفة فيها.
لا، يشترط بوضع النسبتين معا مثلا من 30% إلى 50%
لا، يمكن تمديد فترة التنزيلات لمدة أسبوع واحد فقط من انتهاء التصريح .
شريطة الحصول على تصريح ساعات إضافية يمكن تقديم الشيشة خارج المحل حتى الساعة 12 منتصف الليل (بشرط الحصول على تصريح المساحة الخارجية) وحتى الساعة الثانية داخل المحل وبتصريح من الدائرة .
نعم ، مع ارفاق رساله توضيحيه  بسبب الإلغاء و تحديد الرخصه دائمه او مؤقته
كلا، النظام الحالي للحاسب الآلي لا يقبل الرخص المنتهية.
لا يسمح  – ولكن يمكن استخراج تصريح من الدائرة لتوصيل الأطعمة للمنازل أو تسليمها لأصحابها بصورة مباشرة.
نعم ولكن بعد مراجعة بلدية دبي للحصول على موافقة رقابة الأغذية لممارسة النشاط في سكن العمال مؤقت والرسوم 5000 درهم سنويا.
نظمت الدائرة ساعات العمل الإضافية كل حسب نشاطه فالمقاهي مثلا تصرح حتى الساعة الثانية صباحا فقط وأما البقالات والمطاعم والكافيتريات فيمكن منحها تصريح حتى الساعة الثالثة صباحا إذا كانت على شوارع رئيسية شريطة عدم وجودها في مناطق سكنية منعا لإزعاج قاطنيها .
تصدر التصاريح من بلدية دبي قسم الإعلان

نعم يمكن التعديل بعد سداد الرسوم المستحقة وهي 500 درهم وأما في حالة تأجيل موعد إجراء السحب فرسومها 500 درهم شريطة عدم تعديل أو تغيير جوائز الحملة.
نعم، ويشترط إجراء سحب خاص للمشاركين من دبي والآخر في خارج دبي وبحضور مندوب الدائرة للإشراف على عملية السحب.

جائزة دبي للجودة


لهذه الجائزة العديد من الفوائد، أحدها هي أنها توفر للمؤسسات الفرصة لوضع معايير الجودة لأنفسهم في مواجهة المعايير المعترف بها عالميًا وذلك على يد خبراء تقييم على أعلى مستويات
 التدريب.
وتستفيد المؤسسات المشاركة من التعاون وعمل الفريق الذي تنطوي عليه عملية إعداد مستندات المشاركة. كما يحصل المشاركون على تقرير تغذية مرتدة منفصل حول مواطن القوة الكامنة في المؤسسة والمناطق التي تحتاج إلى التعزيز والتطوير.
وبالتالي، فإن أهم الفوائد التي تتحقق للمؤسسة يتم الحصول عليها في المراحل الأولي من التقييم الشخصي ومرحلة تجميع البيانات، وليس عند إقامة حفل توزيع الجوائز.
كلا، يحق لكافة المؤسسات العاملة في دبي الحصول على الجائزة بغض النظر عن الصناعة والقطاع، بما في ذلك مؤسسات القطاع العام. وقد تواجه المؤسسات الصغيرة للغاية صعوبة في الوفاء ببعض معايير الجائزة، وعلى الرغم من ذلك، تعمل فريق أمانة الجائزة على دراسة احتمالات تأسيس مجموعة جديدة من المعايير بالنسبة للمؤسسات التي يقل عدد العاملين فيها عن 50 عامل
نعم، إذا ما كان تعريفكم للفوز هو تحقيق التعليم والتطوير. وعلى الرغم من ذلك، إذا ما كان الفوز بالنسبة لكم يتعلق بمجرد الفوز بجائزة فإن هذا النوع من الفوز حكر على المؤسسات التي تقدم نموذج يحتذى به في مجالهم. ومن خلال خبرتنا، يمكننا أن نستشف أن معظم المؤسسات التي تبدأ على هذا المضمار سينتهي بها الأمر في النهاية بالإقرار بمجهوداتها
تمامًا، حيث أن السرية من أهم العوامل التي يعتمد تحقيق نجاح جائزة دبي للجودة عليها، وإلا فقدت الجائزة مصداقيتها. ونحن نؤكد لكم أن فريق أمانة جائزة دبي للجودة لن تكشف أي من المعلومات التي تشارك ولم يحالفها الفوز. ويلتزم كافة المحكمين لدينا كذلك باتفاق السرية وعدم الكشف أمام الدائرة الاقتصادية وذلك حتى قبل أن ترى المستندات التي يتم تسليمها من قبل الشركات المشاركة. ولا يسمح للمحكمين بقبول أية مميزات أيًا كانت من المؤسسات المتقدمة التي يقومون بتقييمها، بما في ذلك عروض العمل، وأعمال تقديم الاستشارات، والأعمال التي يتم التعاقد عليها.
حرص مكتب الجائزة على الحفاظ على السرية والموضوعية أثناء عملية التقييم بالكامل. كما أن المكتب يهتم بجودة عملية التقييم التي يجريها المحكمين، وفوق كل ذلك، يهتم مكتب الجائزة بمراجعة المعايير، والحفاظ عليها وتحديثها
كي تصبح خبير تقييم للجائزة، سيكون عليك اجتياز متطلبات التدريب بنجاح. ولتقديم طلب كي تصبح خبير تقييم للجائزة، يمكنكم الاتصال بمكتب الجائزة للحصول على التفاصيل. وبوجه عام يحتاج المحكمين إلى خبرة في مجالات الإدارة القوية، والجودة، والموارد البشرية، والخبرات المالية. وتكون الأولوية للأشخاص العاملين في المؤسسات المهتمة بتبني معايير التميز الخاصة بجائزة دبي للجودة.
يتم تعيين فريق مؤلف من 4 – 5 من المحكمين لتقييم كل من المؤسسات المتقدمة. ويقودهم فريق من كبار المحكمين، الذين يقومون بتقييم كل من المستندات التي يتم تسليمها على حدة، ثم يلتقون كفريق للإجماع على رأي، حيث يعملون على تجميع مواطن القوة التي يتفقون عليها، ومناطق التعزيز، والموضوعات المتعلقة بزيارة المواقع. ثم تتحول الموضوعات الخاصة بزيارات المواقع إلى أسئلة يتم طرحها في أثناء القيام بزيارات المواقع. وعادة سيتم زيارة معظم المواقع التابعة للمشاركين، ذلك أن تلك الزيارات التي تجرى إلى المواقع تفيد المحكمين والمتقدمين على حد السواء. وبعد زيارة الموقع يعد الفريق تقريراً مع منح الدرجات النهائية والتي يتم إرسالها إلى مكتب الجائزة للتقييم النهائي والمراجعة من قبل أعضاء لجنة التحكيم الذي يقررون الفائزون في هذه الدورة.
أفضل وقت للمشاركة هو الآن، وكلما عاجلت بالاشتراك كلما حققت مؤسستك استفادة أكبر من خلال تقرير التقارير الفنية القيم الذي سوف تحصل عليه في نهاية الدورة. وعملية التسجيل بسيطة وهي غير ملزمة بالنسبة لك حتى يحين الوقت الذي يمكنك فيه أن تسلم المستندات المقدمة منك. بيد أنك عند تسجل اهتمامك بالمشاركة لدى المكتب التابع لجائزة دبي للجودة، فسوف تحصل على كافة المعلومات الخاصة بورش العمل، والندوات، والمؤتمرات التي تستضيفها الفريق أمانة الخاصة بجائزة دبي للجودة. وكافة الفعاليات التي نقدمها مجانية، وخاصة تلك التي تصمم لمساعدة المؤسسات على المشاركة في جائزة دبي للجودة.
بالإضافة إلى فئة جائزة دبي للجودة، هناك أيضا الفئة الذهبية وفئة برنامج التقدير. وفي حين يتمكن كافة المتقدمين الجدد من التقدم إلى فئة التقدير، فإن الفئة الذهبية مقصورة على الفائزين السابقين بجائزة دبي للجودة.

جائزة دبي للتنمية البشرية

لهذه الجائزة العديد من الفوائد، أحدها هي أنها توفر للمؤسسات الفرصة لوضع معايير الجودة لأنفسهم في مواجهة المعايير المعترف بها عالميًا وذلك على يد خبراء تقييم على أعلى مستويات التدريب.
وتستفيد المؤسسات المشاركة من التعاون وعمل الفريق الذي تنطوي عليه عملية إعداد مستندات المشاركة. كما يحصل المشاركون على تقرير تغذية مرتدة منفصل حول مواطن القوة الكامنة في المؤسسة والمناطق التي تحتاج إلى التعزيز والتطوير.

وبالتالي، فإن أهم الفوائد التي تتحقق للمؤسسة يتم الحصول عليها في المراحل الأولي من التقييم الشخصي ومرحلة تجميع البيانات، وليس عند إقامة حفل توزيع الجوائز.
حرص مكتب الجائزة على الحفاظ على السرية والموضوعية أثناء عملية التقييم بالكامل. كما أن المكتب يهتم بجودة عملية التقييم التي يجريها المحكمين، وفوق كل ذلك، يهتم مكتب الجائزة بمراجعة المعايير، والحفاظ عليها وتحديثها.
نعم، إذا ما كان تعريفكم للفوز هو تحقيق التعليم والتطوير. وعلى الرغم من ذلك، إذا ما كان الفوز بالنسبة لكم يتعلق بمجرد الفوز بجائزة فإن هذا النوع من الفوز حكر على المؤسسات التي تقدم نموذج يحتذى به في مجالهم. ومن خلال خبرتنا، يمكننا أن نستشف أن معظم المؤسسات التي تبدأ على هذا المضمار سينتهي بها الأمر في النهاية بالإقرار بمجهوداتها
كي تصبح خبير تقييم للجائزة، سيكون عليك اجتياز متطلبات التدريب بنجاح. ولتقديم طلب كي تصبح خبير تقييم للجائزة، يمكنكم الاتصال بمكتب الجائزة للحصول على التفاصيل. وبوجه عام يحتاج المحكمين إلى خبرة في مجالات الإدارة القوية، والجودة، والموارد البشرية، والخبرات المالية. وتكون الأولوية للأشخاص العاملين في المؤسسات المهتمة بتبني معايير التميز الخاصة بجائزة دبي للتنمية البشرية
يتم تعيين فريق مؤلف من 4 – 5 من المحكمين لتقييم كل من المؤسسات المتقدمة. ويقودهم فريق من كبار المحكمين، الذين يقومون بتقييم كل من المستندات التي يتم تسليمها على حدة، ثم يلتقون كفريق للإجماع على رأي، حيث يعملون على تجميع مواطن القوة التي يتفقون عليها، ومناطق التعزيز، والموضوعات المتعلقة بزيارة المواقع. ثم تتحول الموضوعات الخاصة بزيارات المواقع إلى أسئلة يتم طرحها في أثناء القيام بزيارات المواقع. وعادة سيتم زيارة معظم المواقع التابعة للمشاركين، ذلك أن تلك الزيارات التي تجرى إلى المواقع تفيد المحكمين والمتقدمين على حد السواء. وبعد زيارة الموقع يعد الفريق تقريراً مع منح الدرجات النهائية والتي يتم إرسالها إلى مكتب الجائزة للتقييم النهائي والمراجعة من قبل أعضاء لجنة التحكيم الذي يقررون الفائزون في هذه الدورة
كلا، يحق لكافة المؤسسات العاملة في دبي الحصول على الجائزة بغض النظر عن الصناعة والقطاع، بما في ذلك مؤسسات القطاع العام. وقد تواجه المؤسسات الصغيرة للغاية صعوبة في الوفاء ببعض معايير الجائزة، وعلى الرغم من ذلك، تعمل فريق أمانة الجائزة على دراسة احتمالات تأسيس مجموعة جديدة من المعايير بالنسبة للمؤسسات التي يقل عدد العاملين فيها عن 50 عامل.
تمامًا، حيث أن السرية من أهم العوامل التي يعتمد تحقيق نجاح جائزة دبي للجودة عليها، وإلا فقدت الجائزة مصداقيتها. ونحن نؤكد لكم أن فريق أمانة جائزة دبي للجودة لن تكشف أي من المعلومات التي تشارك ولم يحالفها الفوز. ويلتزم كافة المحكمين لدينا كذلك باتفاق السرية وعدم الكشف أمام الدائرة الاقتصادية وذلك حتى قبل أن ترى المستندات التي يتم تسليمها من قبل الشركات المشاركة. ولا يسمح للمحكمين بقبول أية مميزات أيًا كانت من المؤسسات المتقدمة التي يقومون بتقييمها، بما في ذلك عروض العمل، وأعمال تقديم الاستشارات، والأعمال التي يتم التعاقد عليها.
أفضل وقت للمشاركة هو الآن، وكلما عاجلت بالاشتراك كلما حققت مؤسستك استفادة أكبر من خلال تقرير التقارير الفنية القيم الذي سوف تحصل عليه في نهاية الدورة. وعملية التسجيل بسيطة وهي غير ملزمة بالنسبة لك حتى يحين الوقت الذي يمكنك فيه أن تسلم المستندات المقدمة منك. بيد أنك عند تسجل اهتمامك بالمشاركة لدى المكتب التابع لجائزة دبي للتنمية البشرية، فسوف تحصل على كافة المعلومات الخاصة بورش العمل، والندوات، والمؤتمرات التي تستضيفها الفريق أمانة الخاصة بجائزة دبي للجودة. وكافة الفعاليات التي نقدمها مجانية، وخاصة تلك التي تصمم لمساعدة المؤسسات على المشاركة في جائزة دبي للجودة
بالإضافة إلى فئة جائزة دبي للتنمية البشرية، هناك أيضا الفئة الذهبية وفئة برنامج التقدير. وفي حين يتمكن كافة المتقدمين الجدد من التقدم إلى فئة التقدير، فإن الفئة الذهبية مقصورة على الفائزين السابقين بجائزة دبي للتنمية البشرية

المستفيد الحقيقي

يُقدم الإقرار من قبل الممثل القانوني للشركة مثل أحد المدراء على الأقل.
يخضع الشخص الاعتباري الشريك في الرخصة التجارية للتسجيل في بيانات المستفيد الحقيقي وكذلك الشركاء أو المساهمين في كيان الشخص الاعتباري الى أن يتم التوصل الى المستفيد الحقيقي.
 تخضع كافة الشركات المسجلة في الدولة بما في ذلك المناطق الحرة لإجراءات التسجيل ببيانات المستفيد الحقيقي باستثناء الشركات المساهمة العامة والشركات المملوكة من قبل الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية بنسبة 100% أو الشركات التابعة لشركات مملوكة من قبل الدولة بنسبة 100% كذلك.
نعم، يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي على كافة أنواع الأنشطة في نظام السجل التجاري 
نعم يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي لكافة أنواع الرخص
يجب أن يسجل كافة أصحاب الرخص التجارية المسجلين ضمن السجل التجاري لدائرة التنمية الاقتصادية بغض النظر عن الشكل القانوني للشركة. 
فيما يخص الشخص الطبيعي، يتوجب تزويد الجهة المعنية بصورة عن جواز السفر أو الهوية الإماراتية لمواطني الدولة، أما بالنسبة للشخص الاعتباري المسجل في الدولة فيجب تزويد الجهة المعنية بالنظام الأساسي للشركة، كما يتوجب على الشركة الأجنبية تزويد الجهة المعنية باسم الممثل القانوني وتقديم ما يفيد ذلك. كما يتوجب على الشركة أن تحتفظ بسجل للمستفيد الحقيقي يتضمن بيانته الشخصية ومكان الإقامة وكذلك العنوان والجنسية وكافة البيانات كالبريد الالكتروني وأرقام التواصل وغيرها من البيانات التي تم ذكره في القرار رقم 58 لسنة 2020.
ليس من الضرورة أن يكون المستفيد الحقيقي أن يتملك حصصا في الشركة أو المساهمة في راس المال إذ يمكن أن يكون الشخص الطبيعي الذي يشغل منصب مسؤول الإدارة العليا (المسيطر في قرارات الشركة) في حال تعذّر تحديد المستفيد الحقيقي على النحو المطلوب.
نعم يجوز اجراء التعديل من خلال الحقول الإلكترونية المعدة من قبل الجهة المعنية مسبقا لهذه الغاية.
نعم يجوز اجراء التعديل من خلال الحقول الإلكترونية المعدة من قبل الجهة المعنية مسبقا لهذه الغاية.
لم يرد في القانون ما يُحدد سن معين للمستفيد الحقيقي
لا يمكن ذلك حيث أن المستفيد الحقيقي هو الشخص النهائي المسيطر على الشركة أو مجموعة الشركات أو من يملك ما نسبته 25% بحيث يكون من المسيطرين على الشركة.
المستفيد الحقيقي هو المسيطر الفعلي للشركة سوء كانت في بلد المنشأ أو المسجل في الدولة. 
 






HappinessMeter مؤشر السعادة
حدد موقعنا

حدد موقعنا

راسلنا

راسلنا

اتصل بنا

اتصل بنا

أغلق
مرحبًا بكم في مركز اتصال اقتصادية دبي

شكرًا لتواصلك مع اقتصادية دبي، ساعات العمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 2:30 مساءً.
يمكنك استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا.
للاستفسارات الخاصة بالتسجيل التجاري تحدث مع راشد
للاستفسارات الخاصة بحماية المستهلك تحدث مع نظام الحماية الذكية
لأي استفسارات أخرى يمكنك زيارة صفحة اتصل بنا .

راشد (المساعد الافتراضي)

راشد (المساعد الافتراضي)

الشكاوى الالكترونية

الشكاوى الالكترونية