انتقل إلى المحتوى
الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة

أسئلة عامة

يمكن للمتعامل تقديم الاقتراحات عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باقتراحات المتعاملين والموظفين الموحد لحكومة دبي esuggest.dubai.gov.ae

مركز الاتصال: 4455555 4 971+
طوال أيام الأسبوع من 7:30 صباحًا – 10:00 مساءً 
البريد الإلكتروني: info@dubaided.gov.ae
حماية المستهلك: 545555  600 971+
طوال أيام الأسبوع من 7:30 صباحًا – 10:00 مساءً
consumerrights@dubaided.gov.ae

للاطلاع على قائمة مراكز الخدمة يرجى الضغط هنا

قنوات الدفع المعتمدة لدى دائرة التنمية الاقتصادية:

  • الدفع الإلكتروني من خلال موقع الدائرة الإلكتروني أو منصة استثمر في دبي
  • آفاق للتمويل الإسلامي
  • بنك دبي الإسلامي
  • بنك دبي التجاري
  • الأنصاري للصرافة
  • نقودي
  • إماراتك (لإجراءات رخصة تاجر فقط)
يمكنك التقدم لوظيفة في اقتصادية دبي بالضغط على هذا الرابط  


إصدار الرخصة التجارية

  • الحصول على الموافقة المبدئية (ويشترط في الموافقة المبدئية: صورة عن خلاصة قيد المواطن أو الهوية ورسالة عدم ممانعة من الكفيل الحالي لمكفوليهم بممارسة العمل التجاري)
  •  حجز الاسم التجاري
  • الحصول على موافقة الجهات الأخرى إذا تطلب النشاط ذلك
  • الحصول على عقد التأسيس للشركات حسب الشكل القانوني
  • الحصول على عقد وكيل الخدمات بالنسبة للرخص المهنية
  • عقد الإيجار الصادر من مؤسسة التنظيم العقاري
  • موافقه مبدئية
  • نسخة عن جواز سفر وكيل الشركة في حال وجد شريك غير خليجي
  • نسخة عن الهوية وخلاصة قيد وكيل الخدماتنسخة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي
  • موافقة الجهات الحكومية الأخرى حسب النشاط
  • قرار مجلس الادارة فتح فرع وتعيين مدير
  • موافقة وزارة الاقتصاد للشركات الصناعية والتجارية التي تقل فيها نسبة المواطن عن 51%
  • نسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري مصدقة من سفارة دولة الإمارات ومصدقة من وزارة الخارجية

ملاحظه: لا يحق للشركات الأجنبية مزاولة أنشطة البيع المباشر إلا إذا كانت نسبة المواطن 51%

  • تعبئة استمارة إجراءات التسجيل والترخيص
  • موافقه مبدئية
  • حجز الاسم التجاري
  • صورة عن بطاقة الهوية
  • صورة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي
  • صورة عن رخصة الشركة الأم القائمة في الإمارة الأخرى (سارية)
  • موافقة الجهات الحكومية الأخرى (إن وجدت حسب النشاط)
  • قرار مجلس الإدارة فتح فرع وتعيين مدير ونسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري
  • يشترط في الحصول على اسم تجاري يحتوي على "القابضة" 50 مليون ويكون شكلها القانوني ذ م م
  • يحق للعميل استخدام كلمة "جروب" أو "مجموعة" في الاسم التجاري في حال نشاط الاستثمار ونشاط خدمات إدارة شركات ومؤسسات
  • يمكن للاسم التجاري أن يختلف عن اسم الشركة في حالة شركات الاستثمار والتضامن.
  • يجوز للعميل استخدام اسم تجاري على لوحة المحل أو علامة تجارية تختلف عن الاسم التجاري المذكور في الرخصة
  • لا يجوز لفروع الشركات أن تملك اسم تجاري في دبي يختلف عن الاسم التجاري في بلد المنشأ سواء كانت محلية/خليجية/منطقة حرة/أجنبية
  • يشترط في حجز أسماء الدول موافقة سفارات الدول المعنية
  • يمكن حجز الاسم التجاري عن طريق الموقع الإلكتروني والحصول على الخدمات الإلكترونية عبر الانترنت أو مراجعة مكاتب الخدمة المساندة (المعتمدة) أو مكاتب المحاماة المعتمدة.
المؤسسة الفردية يملكها شخص واحد، والشركة ذات المسؤولية المحدودة الحد الأدنى لعدد الشركاء 2 والأقصى 50، وشركة الأعمال المدنية والشركة التضامنية تتكون من شريكين أو أكثر، وشركة المساهمة الخاصة لا يقل عدد المؤسسين عن ثلاثة، وشركة المساهمة العامة تطرح أسهمها للاكتتاب وعدد الشركاء فيها غير محدد.
إذا امتلك الشخص رخصة تجارية يمكن التصريح له ببيع من خلال السيارات المتنقلة إذا حصل على موافقة هيئة الطرق والمواصلات والجهات الأخرى المختصة بتنظيم النشاط. 

 

يشمل نشاط التجارة العامة تجارة جميع أصناف السلع والمنتجات والبضائع المذكورة تفصيلاً في فئة التجارة من دليل تصنيف الأنشطة، ماعدا ما يحتاج منها لموافقات من الجهات المختصة الأخرى. ويمكن ممارسة تجارة جميع أصناف السلع والمنتجات والبضائع المذكورة تفصيلاً في فئة التجارة من دليل تصنيف الأنشطة، ماعدا ما يحتاج منها لموافقات من الجهات المختصة الأخرى. 
يجب ان يكون المواطن نفسه في الرخصتين بغض النظر عن صفته القانونية مع مراعاة المساحة الكلية للموقع باحتساب 200 قدم لكل رخصة.
مؤسسة فردية – شركة أعمال مدنية – شركة  ذات  مسؤولية  محدوده – شركة تضامنية – شركة مساهمه عامة – شركة مساهمة خاصة – مكتب ارتباط حكومي – مكتب تمثيل – فروع  الشركات المحلية - فروع  الشركات الأجنبية – فروع المناطق الحرة - شركة الشخص الواحد-توصية بسيطة

تجديد الرخصة التجارية

يمكن تجديد الرخصة تلقائياً عن طريق إرسال رسالة برقم الرخصة إلى الرقم 6969. سوف تتلقى تلقائياً إذن الدفع والذي تستطيع دفعه عن طريق أحد مراكز الخدمة أو من الخدمات الالكترونية على الموقع https://eservices.dubaided.gov.ae

كما ويمكن التقديم على تجديد الرخصة عن طريق الموقع الالكتروني من حساب الهوية الرقمية / حساب زائر

أو يمكنكم التقديم على التجديد من أحد مراكز الخدمة المعتمدة لدى الدائرة

إلغاء الرخصة التجارية

يرجى العلم بأنه يتطلب عليكم مراجعة أحد مراكز الخدمة https://ded.ae/ServiceCenters/ar للتقديم على معاملات إلغاء الرخص التجارية.

محو قيد شركة تجارية ينطبق على كافة الأشكال القانونية للشركات التجارية التي لم تتجاوز فترة انتهائها سنتين:

إجراءات محو القيد:

  • استمارة إجراءات الترخيص والتسجيل (https://eservices.dubaided.gov.ae  > استمارات الكترونية عامة > تعبئة استمارة التسجيل والترخيص)
  • محضر الجمعية العمومية بتصفية الشركة وتعيين المصفي مع ذكر اسمه ويكون مصدقًا من كاتب العدل
  • رسالة بقبول تصفية الشركة مع المصفي وإحضار مستندات المصفي (صورة من الرخصة، شهادة قيد المحاسب، نموذج التوقيع مصدق من كاتب العدل)
  • دفع 2020 درهما للحصول على شهادة انحلال الشركة وتعيين المصفي وذلك بموافقة المستشار القانوني
  • الإعلان في جريدتين عربيتين ليوم واحد فقط على أن يتضمن الإعلان منح الدائنين مهلة 45 يومًا من تاريخ الإعلان لتقديم طلباتهم (يقوم المصفي بعمل الإعلان)

المرحلة الاخيرة:

  • إحضار الجرائد الأصلية للإعلان والتقرير النهائي للشركة
  • إقرار من المصفي والشركاء بعدم وجود أي اعتراض من أي جهة أخرى خلال فترة 45 يوم من تاريخ صدور الإعلان
  • إلغاء اقامات العمالة على الرخصة ولكن لا داعي لتوفير مستند من وزارة الموارد البشرية والتوطين بعدم وجود عمالة على الرخصة ويكتفى بالبيانات التي تظهر على النظام المشترك مع الدائرة. صورة من محضر اجتماع الجمعية وصورة من شهادة الانحلال
  • موافقة الجهات الخارجية للإلغاء في حال تطلب النشاط ذلك
  • دفع رسوم 3020 درهم كرسوم نهائية

المرحلة الأولى:

  • استمارة إجراءات التسجيل والترخيص
  • صورة من الرخصة التجارية
  • إحضار المستندات الثبوتية (أن الشريك خارج الدولة أكثر من 6 أشهر أو عدم الاستدلال على مكانه) من الجنسية والإقامة
  • إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة العمل
  • إلغاء إقامة الشريك (الشركاء) الوافدين في حال أن الاقامة على الرخصة (بمراجعة الادارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب)
  • إقرار وتعهد موقع من قبل الشركاء (بعدم وجود أي التزامات على الشركة) متوفر لدى جميع الأفرع وتحمل المسئولية كاملة تجاه صحة ذلك
  • الإعلان في جريدة عربية ليوم واحد فقط على أن يتضمن الإعلان منح الدائنين مهلة 15 يوم من تاريخ نشر الاعلان
  • دفع 2020 درهم للحصول على شهادة انحلال الشركة

المرحلة الثانية:

  • إحضار الجرائد الاصلية التي تم الاعلان فيها
  • دفع 3020 درهم للحصول على شهادة إلغاء الرخصة

  • تعبئة استمارة التسجيل والترخيص التجاري
  • في حال وجود إقامات على الرخصة لابد من إلغائها،، لا داعي لتوفير مستند من وزارة الموارد البشرية والتوطين بعدم وجود عمالة على الرخصة ويكتفى بالبيانات التي تظهر على النظام المشترك مع الدائرة.
  • الحصول على موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط (فقط للأنشطة الاقتصادية التي تتطلب موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط في إجراء إلغاء الرخصة)
  • يتم عمل إعلان بإلغاء الشركة بدون فترة انتظار
  • إعداد مستند فسخ شراكة مصدق من الكاتب العدل أو أحد محاكم الدولة (بالنسبة لشركة الأعمال المدنية)
  • تقديم المستندات أعلاه عبر قنوات التقديم على خدمة إلغاء الرخصة والحصول على شهادة إلغاء الرخصة التجارية
  • رسوم المعاملة 1020 درهم (متضمنة رسوم الإعلان)

التصريح التجاري

يقوم قسم التصاريح التجارية بإصدار التصاريح التالية:
إعلانات ورقية، جهاز الصراف الآلي، كاونترات تأجير السيارات، معارض والندوات، العمل ساعات إضافية، الحملات الترويجية، الأكشاك التجارية، المكاتب الإضافية، التصفية، التنزيلات، العروض الخاصة، اللافتات الإعلانية، الخيم التجارية، مكاتب التأمين في مراكز الفحص، الأنشطة الإضافية.
تعبئة نموذج طلب تصريح فقط – كما هو موضح في المستندات المطلوبة- و أما تصريح اللافتات الإعلانية فهناك استمارات لتصميم الإعلان متوفرة لدى الخطاطين.
الرسوم تختلف من تصريح إلى آخر حسب نوع التصريح والفترة المحددة للحملات الترويجية (يمكن مراجعة دليل إجراءات التصاريح التجارية بهذا الشأن)
بالنسبة للحملات الصغيرة مدتها شهر واحد فقط ويمكن تمديدها بمضاعفة الرسوم وأما الحملات المتوسطة أو الكبيرة فأقصى مدة لها شهرين فقط ولكن في حالات استثنائية يمكن تمديدها لأكثر من ذلك.
نعم، من خلال موزعها أو ممثلها في الإمارة.
نظمت الدائرة ساعات العمل الإضافية كل حسب نشاطه فالمقاهي مثلا تصرح حتى الساعة الثانية صباحا فقط وأما البقالات والمطاعم والكافيتريات فيمكن منحها تصريح حتى الساعة الثالثة صباحا إذا كانت على شوارع رئيسية شريطة عدم وجودها في مناطق سكنية منعا لإزعاج قاطنيها .
نعم، ويشترط إجراء سحب خاص للمشاركين من دبي والآخر في خارج دبي وبحضور مندوب الدائرة للإشراف على عملية السحب.

جائزة دبي للجودة


لهذه الجائزة العديد من الفوائد، أحدها هي أنها توفر للمؤسسات الفرصة لوضع معايير الجودة لأنفسهم في مواجهة المعايير المعترف بها عالميًا وذلك على يد خبراء تقييم على أعلى مستويات
 التدريب.
وتستفيد المؤسسات المشاركة من التعاون وعمل الفريق الذي تنطوي عليه عملية إعداد مستندات المشاركة. كما يحصل المشاركون على تقرير تغذية مرتدة منفصل حول مواطن القوة الكامنة في المؤسسة والمناطق التي تحتاج إلى التعزيز والتطوير.
وبالتالي، فإن أهم الفوائد التي تتحقق للمؤسسة يتم الحصول عليها في المراحل الأولي من التقييم الشخصي ومرحلة تجميع البيانات، وليس عند إقامة حفل توزيع الجوائز.
كلا، يحق لكافة المؤسسات العاملة في دبي الحصول على الجائزة بغض النظر عن الصناعة والقطاع، بما في ذلك مؤسسات القطاع العام. وقد تواجه المؤسسات الصغيرة للغاية صعوبة في الوفاء ببعض معايير الجائزة، وعلى الرغم من ذلك، تعمل فريق أمانة الجائزة على دراسة احتمالات تأسيس مجموعة جديدة من المعايير بالنسبة للمؤسسات التي يقل عدد العاملين فيها عن 50 عامل
نعم، إذا ما كان تعريفكم للفوز هو تحقيق التعليم والتطوير. وعلى الرغم من ذلك، إذا ما كان الفوز بالنسبة لكم يتعلق بمجرد الفوز بجائزة فإن هذا النوع من الفوز حكر على المؤسسات التي تقدم نموذج يحتذى به في مجالهم. ومن خلال خبرتنا، يمكننا أن نستشف أن معظم المؤسسات التي تبدأ على هذا المضمار سينتهي بها الأمر في النهاية بالإقرار بمجهوداتها
تمامًا، حيث أن السرية من أهم العوامل التي يعتمد تحقيق نجاح جائزة دبي للجودة عليها، وإلا فقدت الجائزة مصداقيتها. ونحن نؤكد لكم أن فريق أمانة جائزة دبي للجودة لن تكشف أي من المعلومات التي تشارك ولم يحالفها الفوز. ويلتزم كافة المحكمين لدينا كذلك باتفاق السرية وعدم الكشف أمام الدائرة الاقتصادية وذلك حتى قبل أن ترى المستندات التي يتم تسليمها من قبل الشركات المشاركة. ولا يسمح للمحكمين بقبول أية مميزات أيًا كانت من المؤسسات المتقدمة التي يقومون بتقييمها، بما في ذلك عروض العمل، وأعمال تقديم الاستشارات، والأعمال التي يتم التعاقد عليها.
حرص مكتب الجائزة على الحفاظ على السرية والموضوعية أثناء عملية التقييم بالكامل. كما أن المكتب يهتم بجودة عملية التقييم التي يجريها المحكمين، وفوق كل ذلك، يهتم مكتب الجائزة بمراجعة المعايير، والحفاظ عليها وتحديثها
كي تصبح خبير تقييم للجائزة، سيكون عليك اجتياز متطلبات التدريب بنجاح. ولتقديم طلب كي تصبح خبير تقييم للجائزة، يمكنكم الاتصال بمكتب الجائزة للحصول على التفاصيل. وبوجه عام يحتاج المحكمين إلى خبرة في مجالات الإدارة القوية، والجودة، والموارد البشرية، والخبرات المالية. وتكون الأولوية للأشخاص العاملين في المؤسسات المهتمة بتبني معايير التميز الخاصة بجائزة دبي للجودة.
يتم تعيين فريق مؤلف من 4 – 5 من المحكمين لتقييم كل من المؤسسات المتقدمة. ويقودهم فريق من كبار المحكمين، الذين يقومون بتقييم كل من المستندات التي يتم تسليمها على حدة، ثم يلتقون كفريق للإجماع على رأي، حيث يعملون على تجميع مواطن القوة التي يتفقون عليها، ومناطق التعزيز، والموضوعات المتعلقة بزيارة المواقع. ثم تتحول الموضوعات الخاصة بزيارات المواقع إلى أسئلة يتم طرحها في أثناء القيام بزيارات المواقع. وعادة سيتم زيارة معظم المواقع التابعة للمشاركين، ذلك أن تلك الزيارات التي تجرى إلى المواقع تفيد المحكمين والمتقدمين على حد السواء. وبعد زيارة الموقع يعد الفريق تقريراً مع منح الدرجات النهائية والتي يتم إرسالها إلى مكتب الجائزة للتقييم النهائي والمراجعة من قبل أعضاء لجنة التحكيم الذي يقررون الفائزون في هذه الدورة.
أفضل وقت للمشاركة هو الآن، وكلما عاجلت بالاشتراك كلما حققت مؤسستك استفادة أكبر من خلال تقرير التقارير الفنية القيم الذي سوف تحصل عليه في نهاية الدورة. وعملية التسجيل بسيطة وهي غير ملزمة بالنسبة لك حتى يحين الوقت الذي يمكنك فيه أن تسلم المستندات المقدمة منك. بيد أنك عند تسجل اهتمامك بالمشاركة لدى المكتب التابع لجائزة دبي للجودة، فسوف تحصل على كافة المعلومات الخاصة بورش العمل، والندوات، والمؤتمرات التي تستضيفها الفريق أمانة الخاصة بجائزة دبي للجودة. وكافة الفعاليات التي نقدمها مجانية، وخاصة تلك التي تصمم لمساعدة المؤسسات على المشاركة في جائزة دبي للجودة.
بالإضافة إلى فئة جائزة دبي للجودة، هناك أيضا الفئة الذهبية وفئة برنامج التقدير. وفي حين يتمكن كافة المتقدمين الجدد من التقدم إلى فئة التقدير، فإن الفئة الذهبية مقصورة على الفائزين السابقين بجائزة دبي للجودة.

المستفيد الحقيقي

يُقدم الإقرار من قبل الممثل القانوني للشركة مثل أحد المدراء على الأقل.
يخضع الشخص الاعتباري الشريك في الرخصة التجارية للتسجيل في بيانات المستفيد الحقيقي وكذلك الشركاء أو المساهمين في كيان الشخص الاعتباري الى أن يتم التوصل الى المستفيد الحقيقي.
 تخضع كافة الشركات المسجلة في الدولة بما في ذلك المناطق الحرة لإجراءات التسجيل ببيانات المستفيد الحقيقي باستثناء الشركات المساهمة العامة والشركات المملوكة من قبل الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية بنسبة 100% أو الشركات التابعة لشركات مملوكة من قبل الدولة بنسبة 100% كذلك.
نعم، يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي على كافة أنواع الأنشطة في نظام السجل التجاري 
نعم يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي لكافة أنواع الرخص
يجب أن يسجل كافة أصحاب الرخص التجارية المسجلين ضمن السجل التجاري لدائرة التنمية الاقتصادية بغض النظر عن الشكل القانوني للشركة. 
فيما يخص الشخص الطبيعي، يتوجب تزويد الجهة المعنية بصورة عن جواز السفر أو الهوية الإماراتية لمواطني الدولة، أما بالنسبة للشخص الاعتباري المسجل في الدولة فيجب تزويد الجهة المعنية بالنظام الأساسي للشركة، كما يتوجب على الشركة الأجنبية تزويد الجهة المعنية باسم الممثل القانوني وتقديم ما يفيد ذلك. كما يتوجب على الشركة أن تحتفظ بسجل للمستفيد الحقيقي يتضمن بيانته الشخصية ومكان الإقامة وكذلك العنوان والجنسية وكافة البيانات كالبريد الالكتروني وأرقام التواصل وغيرها من البيانات التي تم ذكره في القرار رقم 58 لسنة 2020.
ليس من الضرورة أن يكون المستفيد الحقيقي أن يتملك حصصا في الشركة أو المساهمة في راس المال إذ يمكن أن يكون الشخص الطبيعي الذي يشغل منصب مسؤول الإدارة العليا (المسيطر في قرارات الشركة) في حال تعذّر تحديد المستفيد الحقيقي على النحو المطلوب.
نعم يجوز اجراء التعديل من خلال الحقول الإلكترونية المعدة من قبل الجهة المعنية مسبقا لهذه الغاية.
نعم يجوز اجراء التعديل من خلال الحقول الإلكترونية المعدة من قبل الجهة المعنية مسبقا لهذه الغاية.
لم يرد في القانون ما يُحدد سن معين للمستفيد الحقيقي
لا يمكن ذلك حيث أن المستفيد الحقيقي هو الشخص النهائي المسيطر على الشركة أو مجموعة الشركات أو من يملك ما نسبته 25% بحيث يكون من المسيطرين على الشركة.
المستفيد الحقيقي هو المسيطر الفعلي للشركة سوء كانت في بلد المنشأ أو المسجل في الدولة. 
 






حدد موقعنا

حدد موقعنا

راسلنا

راسلنا

اتصل بنا

اتصل بنا

أغلق
مرحبًا بكم في مركز اتصال اقتصادية دبي

شكرًا لتواصلك مع اقتصادية دبي، ساعات العمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 2:30 مساءً.
يمكنك استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا.
للاستفسارات الخاصة بالتسجيل التجاري تحدث مع راشد
للاستفسارات الخاصة بحماية المستهلك تحدث مع نظام الحماية الذكية
لأي استفسارات أخرى يمكنك زيارة صفحة اتصل بنا .

راشد (المساعد الافتراضي)

راشد (المساعد الافتراضي)

الشكاوى الالكترونية

الشكاوى الالكترونية