تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

 تقرير دبي الاقتصادي 2019

النص الكامل

تقديم

موجز


دبي والاقتصاد العالمي (في 2018-2019) - الفصل الأول

يتأثّر اقتصاد دبي بشكل عام بالمناخ الإقتصادي العالمي، وذلك نظرا لانفتاحه الكبيرعلى الإقتصاد العالمي الذي يشهد اليوم مخاطر ومؤشرات مشجعة على التعافي في آن واحد. ويتناول هذا الفصل تحليلاً للعوامل المؤثرة على التطوّرات الإقتصادية الكلية العالمية والإقليمية وفي دولة الإمارات، كما يلقي نظرة على التوقعات لعام 2020 بالنسبة للنمو العالمي والنمو في اقتصادات عدد من الدول المتقدمة والنامية وفي دولة الإمارات. ثم بعد ذلك، يستعرض الفصل الأوضاع النقدية والمالية لشركاء دبي الرئيسيين، وهي الصين والهند والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، مع إلقاء الضوء على تأثيراتها على تطوّر إقتصاد دبي.

 النص الكامل

الرسم التوضيحي: تباطؤ النمو وسط بيئة اقتصادية عالمية تموج بالتحديات

 

التطورات الحديثة في اقتصاد دبي - الفصل الثاني

يستعرض هذا الفصل أداء الاقتصاد الكلي لدبي استنادا إلى أهم المؤشرات الإقتصادية، وهي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ومعدلات نموه، ومساهمة القطاعات الرئيسية في الناتج، والتضخم والتطورات في سوق العمل، والتجارة الخارجية لدبي، والسيولة المحلية والإئتمان وأسعار الفائدة، والمالية العامة لحكومة دبي، مختتما باستعراض للتوقعات بشأن نمو اقتصاد دبي في عامي 2019-2020.

النص الكامل

الرسم التوضيحي: الاقتصاد المتنوّع يدعم قوّة دبي

 

مزايا تجارة دبي الخارجية في مجال السلع والخدمات - الفصل الثالث (محور التقرير)

تعد دبي أحد أكثر الإقتصادات انفتاحا في العالم وتعتمد اعتمادا كبيرا على التجارة الخارجية لتحقيق النمو الإقتصادي. ويتناول هذا الفصل تحليلا للجوانب التي تتميز بها تجارة دبي وتوظيفها للمحافظة على مكانة الإمارة كمركز تجاري للمنطقة وصلة وصل بين التدفقات التجارية على صعيد المنطقة والعالم. ويتطرق الفصل بالتحديد للمزايا النسبية لدبي في تصدير وإعادة تصدير السلع وكذلك تصديرالخدمات، وفي مقدمتها خدمات النقل الجوي والبحري والسفر والسياحة. ولكن دبي تتمتع أيضا بميزة نسبية في قطاعات تتجاوز عمليات الموانىء والخدمات اللوجستية والنقل الجوي، فهناك خدمات تعزز تدفقات التجارة من دبي وإليها ويمكن لدبي أم تلعب دورا رئيسيا في توريدها، مثل تكنولوجيا بلوك تشين والخدمات اللوجستية المرتبطة بالتجارة الإلكترونية وخدمات الفينتاك في قطاع التمويل التجاري.

النص الكامل
الرسوم التوضيحية: مزايا تجارة دبي الخارجية في السلع و الخدمات

تجارة الجملة والتجزئة - الفصل الرابع

تعد تجارة الجملة والتجزئة أهم نشاط في القطاع الخدمي بدبي، وفي عام 2018، كانت القيمة المضافة لهذه التجارة تمثل 26.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الثابتة). ولقد تطور قطاع بيع الجملة والتجزئة على مر السنين؛ نتيجة لعوامل عديدة مثل إنشاء بنية تحتية حديثة ومتينة، وقنوات توزيع فعالة للإمارات المجاورة والتحضّر السريع والسياحة، حيث تحتل دبي المرتبة الأولى على رأس قائمة مدن العالم كوجهة للتسوّق. ويستكشف هذا الفصل نقاط القوّة في تجارة التجزئة بدبي والتحديات التي تواجهها. ويشكل رواج التجارة الإلكترونية ووفرة عرض مساحات التجزئة تحديين رئيسيين لقطاع التجزئة وخدمات التسوّق التقليدي.

النص الكامل
الرسوم التوضيحية: تجارة الجملة والتجزئة تتصدر الناتج المحلي الإجمالي لدبي

النقل والتخزين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - الفصل الخامس

 يسلط هذا الفصل الضوء على هذه القطاعات بوصفها محرك للنمو الاقتصادي وعامل هام في استقطاب الاستثمار الأجنبي. إن جودة البنية التحتية وإدارتها تعزز بدورها النمو وذلك من خلال توفر نظام طرق متطوّر وبمواصفات عالمية لنقل الأفراد والبضائع داخل الدولة وخارجها. وتمتلك دبي شبكة متكاملة من حافلات النقل العام وشبكة المترو، بالإضافة إلى خدمات النقل المائي بواسطة العَبَّارات والباص المائي وفيرّي دبي. وتعتبر دبي أيضا عاصمة بحرية عالمية وتصنف في المرتبة التاسعة ضمن أفضل العواصم البحرية عالميًا في تقرير تصنيف العواصم البحرية الرائدة عام 2019. ويعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دبي من القطاعات الهامة كمحرك للنمو وعامل جذب للاستثمار، ويتوقع أن يزيد الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في دولة الإمارات ليصل إلى حوالي 17.8 مليار دولار في عام 2019 مقارنة مع 17.3 مليار دورلار في العام السابق.

النص الكامل
الرسوم التوضيحية: نمو اقتصادي معزّز ببنية تحتية ذات جودة عالمية في النقل والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

البنوك والتأمين وأسواق رأس المال - الفصل السادس

قدمت الأنشطة المصرفية والتأمين وأسواق رأس المال ثالث أكبر مساهمة بين القطاعات في الناتج المحلي الإجمالي لدبي في عام 2018 ، بقيمة مضافة بلغت 40.4 مليار درهم أو ما يعادل 10.2 بالمائة من الإجمالي. وتعتبر الأنشطة المصرفية أكبر مساهم ضمن القطاع المالي في اقتصاد دبي. ويأتي بعد ذلك التأمين كثاني أكبر نشاط في القطاع المالي حيث بلغت أقساط التأمين بدبي ما يعادل 62 بالمائة من إجمالي الأقساط لكامل قطاع التأمين في الدولة في عام 2018. وتعد دبي من أهم المراكز المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تحتضن بورصة محلية (سوق دبي المالي) وسوق مالي دولي (ناسداك دبي). وساهمت ناسداك دبي في جعل دبي سوق رأس مال رئيسي للتمويل الإسلامي، حيث ارتفع إجمالي قيمة الصكوك المدرجة فيها من 12.6 مليار دولار أمريكي في سنتها الأولى عام 2013 إلى 60 مليار دولار في عام 2018.


النص الكامل
الرسم التوضيحي: مركز دبي المالي العالمي يفتح آفاقاً جديدة لمستقبل مالي مُشرق

 

القطاع الصناعي - الفصل السابع

يعد اطاع الصناعي المكوّن من الصناعات التحويلية، والتشييد، وإمدادات الكهرباء والغاز والمياه، والتعدين واستغلال المحاجر من أهم ركائز اقتصاد دبي. وتهدف الإستراتيجية الصناعية لدبي 2030 إلى تعزيز القدرة التنافسية العالمية للقطاعات الصناعية، وجعلها محركًا قويًا للنمو الاقتصادي. والأهداف الرئيسة للإستراتيجية هي: تحويل قطاع دبي الصناعي ليصبح قائمًا على الابتكار وموطنًا مفضلا للشركات العالمية، ومستداما من الناحية البيئية، ويدعم الاقتصاد الأخضر، ومتوافقًا مع المعايير الإسلامية لتصنيع منتجات "حلال" والإسهام في تحقيق الهدف المتمثل في أن تصبح دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي. وقد تم توكيل جهات حكوميّة وخاصة بالإضافة إلى مناطق حرة صناعية بأدوار ومهام محددة لتنفيذ الإستراتيجية، وتم وضع مؤشرات رئيسية للآداء (KPIs) لتقييم انجاز المبادرات المعتمدة ولزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.


النص الكامل
الرسوم التوضيحية: الصناعة دعامة إقتصاد دبي

الأنشطة العقارية - الفصل الثامن

يُعزَّز قطاع العقارات في دبي بعمليات شراء الممتلكات التي يجريها مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى استثمارات التملك الحر من قبل المستثمرين الأجانب. وحققت الأنشطة العقارية قيمة مضافة (بالأسعار الثابتة) مقدارها 28.7 مليار درهم في عام 2018 ونمت بنسبة 7 بالمائة عن العام السابق، وهي نسبة تعادل ثلاثة أضعاف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي. ولكن قيمة المعاملات (المبيعات والرهون العقارية) في سوق عقارات دبي تراجعت من 284 مليار درهم في عام 2017 إلى 223 مليار درهم في عام 2018. ولتحفيز تملك العقار بدبي وفي الإمارات، فقد منحت الدولة تأشيرات الإقامة طويلة المدة وملكية الشركات بنسبة 100 بالمائة لمختلف الشرائح من المقيمين والمستثمرين الدوليين ورجال الأعمال الأجانب.

النص الكامل
الرسوم التوضيحية: حوافز لاستقطاب الإستثمار والتملك في القطاع العقاري
 

السياحة - الفصل التاسع

يُسلط هذا الفصل الضوء على المساهمة المهمة لقطاع السياحة في النمو الاقتصادي لدبي، وكيف يعد أساس نجاح سياسة تنويع اقتصاد الإمارة بشكل خاص، ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام. وقد حققت السياحة ممثلة بخدمات الإقامة والطعام قيمة مضافة مقدارها 20.1 مليار درهم وساهمت بنسبة 5.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الثابتة) في عام 2018 وبالمقارنة مع 3.5 بالمائة في عام 2009، أي أن القطاع نما بمعدل أسرع من معدل نمو الناتج خلال نفس الفترة. ونظرا لأن دبي أصبحت وجهة سفر أكثر تكلفة بالنسبة للزائرين الأجانب الذين لا ترتبط عملات بلدانهم بالدولار الأمريكي، فقد تعرض سوق السياحة لضغوط تنافسية ولكن التنوّع النسبي في دول الزائرين لدبي ونمو الطلب من أسواق جديدة (خاصة من آسيا) ساعد في التخفيف من أثر تلك التكلفة على معدلات إشغال الفنادق. ونتيجة لذلك تمكن مشغلو الفنادق من الحفاظ على متوسط نسبة إشغال بلغت 76 بالمائة في عام 2018. وبينما يسعى قطاع السياحة بدبي إلى الحفاظ على معدل نمو مرتفع للزوار إلى الإمارة خلال السنوات القادمة، فقد عملت دبي أيضا على تنفيذ العديد من مبادرات السياحة المستدامة التي تتخذ شكل السياحة البيئيّة.

النص الكامل
الرسوم التوضيحية: دبي رابع مقصد سياحي عالمي بعد بانكوك ولندن وباريس

 

التطورات في المؤشرات الاجتماعية - الفصل العاشر

يسلط هذا الفصل الضوء على التطورات الاجتماعية في دبي استنادا إلى عدد من المؤشرات المتعلقة تحديدا بالسكان والتعليم والصحة. ففي عام 2018 بلغ تعداد سكان دبي 3.19 مليون نسمة وقد حققت رفاهية دبي زيادة مطّردة مع زيادة ناتجها المحلي الإجمالي: 36 بالمائة من سكان دبي يحملون الآن مؤهلات جامعية مقارنة بنسبة 17 بالمائة في عام 2000 و80 بالمائة من الطلاب أعربوا عن سعادتهم وتفاؤلهم بشأن حياتهم، وارتفع العمر المتوقع عند الولادة (بالسنوات) في دبي إلى 80.7 سنة، ليكون الأعلى بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما خفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة. وقد قامت حكومة دبي بإطلاق مؤشر السعادة لقياس رضا المتعاملين فيما يتعلق بالخدمات الحكومية المقدمة إليهم. واحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى بين الدول العربية والحادية والعشرين عالميًا في تقرير السعادة العالم عام 2018.

النص الكامل
الرسوم التوضيحية: سكان متعلمون ونمو متواصل في جودة التعليم والرعاية الصحيّة 

Skip Navigation LinksDER-2019

.